Comments System

أخر الأخبار

وقود حيوي حديث يمكن ان يتوافق مع محركات الديزل

وقود حيوي حديث يمكن ان يتوافق مع محركات الديزل

 صرح العلماء انه هناك أسلوب حديثة لتحسين المحروقات الحيوي لأجل أن يحاول أن  يتوافق مع محركات الديزل العادية يمكن ان تعاون على توسيع استعمال المحروقات المتجدد 

و يمكن للديزل الحيوي الحديث المصنوع من المواد النباتية ان يوفر خلفا اكثر ملاءمة للبيئة عن المحروقات الاحفوري المستهلك هذه اللّحظة او البتروديزل. في التحالف الأوروبي يلزم ان يتضمن الديزل التجاري على نسبة 7% على الاقل من الديزل الحيوي

و بل التركيب الجزيئي لتلك الأشكال من المحروقات يدل على انها تغلي في درجات سخونة غير مشابهة عن البتروديزل. الأمر الذي يقصد ان المحركات المصممة للديزل العادي يمكن ان تعمل على وقود الديزل الحيوي النظيف او الخلطات التي تتضمن على نسبة عظيمة من المحروقات الحيوي

هذه اللحظة وجد العلماء في المانيا أسلوب لتغيير المواد الكيميائية المستمدة من النباتات الى وقود الديزل الحيوي الذي يلبي مواصفات الغليان التي يتطلبها المقياس EN 590 والذي وضعته اللجنة الأوروبية للتوحيد القياسي للديزل التجاري المباع في المتاجر

وتحدث لوكاس جوين و هو أستاذ الكيمياء العضوية في جامعة Ruhr-Universität Bochum الذي قاد البحث ان أسبابه أتت أثناء سفرية لمصنع الديزل الحيوي في رواندا قبل بضع أعوام. وتحدث ان الإشكالية انه لم يتم تغيير غير حافلة واحدة لتشغيل المحروقات و هذا لنقص الثروات

داع ان الديزل الحيوي لا يحاول أن محركات الديزل القياسية هو ان 95% من الجزيئات المكونة لها هي من نفس الطول و بالتالي فهو يغلي في نفس درجة السخونة إلى حد ما

على النقيض فان البتروديزل يتركب من مزيج من هيدروكربونات ذات اطوال غير مشابهة لهذا فإنها تغلي في دراجات سخونة غير مشابهة و تمنح المحروقات مدى أوسع للغليان. و الأكثر أهمية من هذا هو ان المركبات الجديدة تم تصميمها على مرجعية تلك المواصفات

هناك عمليات لائحة تستطيع تغيير زيوت النباتات الى وقود حيوي ملائم للاستخدام في محركات الديزل القياسية.  بل يتم حرق نسبة هائلة من المحروقات لتطبيق عملية التكرير. قرر جوين و زملائه ان يجدوا أداة للاستفادة من المواد المحفزة و التي تسرع التفاعل الكيميائي

في توثيق تم أصدره على الانترنت في مجلة science advances قالوا انهم باستعمال مزيج من ثلاث محفزات تمكنوا من مزج استر اللفت زيت الميثيل (رم) – مادة خام مشتركة لصنع المحروقات الحيوي – والإيثيلين إلى وقود مع نفس الغليان الشخصي كما بتروديزل. الإيثيلين هو هيدروكربون وفير يمكن توليده من الإيثانول المستخرج من النبات أو الغاز الصخري

لإثبات إمكانياته كوقود للسيارات قام الباحثون ببناء عربة ديزل نموذجية و استخدموا وقود الديزل الحيوي لدفعها. ولا يزال المحروقات بعيد المنال عن التسويق. و تكلفة الدفعة الأولى اكثر من 1125 دولار لكل 1/4 لتر من الانتاج

و صرح جوين ان القضية الرئيسية هذه اللّحظة ان العملية تستخدم محفزات باهظة السعر و قصيرة السن تهدف لإنتاج مقادير ضئيلة من السلع الكيماوية العالية المقدار. كما ان العثور على بدائل رخيصة و اكثر قوة مناسبة للإنتاج التجاري سيكون تحديا كبيرا كما سيؤدي الى تصميم عمليات صناعية عالية الإنتاجية

بل جوين أفاد ان احد اكبر التحديات التي تجابه المحروقات الحيوي هو انه غير موائم لمحركات الديزل القياسية بالرغم من هذا يشاهد الباحثون ان ذلك التحدي يمكن التغلب عليه

لأجل أن يتم حل إشكالية نقطة الغليان يلزم مجابهة تحديين اصعب كيف يستطيعون العثور على حافز ارخص لتصرُّف هذا؟ و كيف يمكن تغيير الديزل الحيوي ليصبح موائم لمحركات المركبات؟

أفاد دنكان واس أستاذ الحفز في جامعة بريستول في المملكة المتحدة ان هناك احتياج ملحة للعثور على أشكال وقود متجدد و التي سوف تكون بدائل عن المحروقات الاحفوري

واضاف ان استعمال إضافة رخيصة وفيرة مثل الايثيلين لتغيير المحروقات الحيوي يجعله مفيدا بشكل كبير.  لكنه متوافق مع واضعي التعليم بالمدرسة على ان المحفزات  الجارية غير موائمة لذلك الغاية و ان العثور على بدائل مناسبة سوف يكون عسير

وصرح انه من العسير العثور على محفز طفيف و رخيص و طويل السن و غير متجانس يستطيع تقصي نفس نتائج تلك الأنظمة المعقدة بشكل كبير

لهذا من الماضي لأوانه كذلك تصنيف التقنية بأنها دائمة حتّى يتم فعل فحص كامل لدورة الحياة للعملية والمنتجات

ليست هناك تعليقات